%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%81%d8%aa%d8%aa%d8%a7%d8%ad%d9%8a%d8%a9

       

مجلة الجامعة الأسمرية مجلة علمية محكمة نصف سنوية، تصدر عن مركز البحوث والدراسات العلمية  في الجامعة الأسمرية الإسلامية، بواقع عددين في السنة (في شهري يونيو وديسمبر من كل سنة)، وتُعنى بإتاحة الفرصة للباحثين في جميع بلدان العالم لنشر إنتاجهم العلمي الذي يتصف بالأصالة والابتكار، في مجالات العلوم الإنسانية والشرعية والتطبيقية، باللغتين العربية والانجليزية وتأخذ بأسباب النّهوض بالبحث العلميّ، وتسعى إلى ربط الجامعة بغيرها من الجامعات الأخرى، عن طريق مدّ جسور من الثّقافة والمعرفة، وخلق نقاط التقاء للتعاون فيما بينها. النشر في مجلة الجامعة الأسمرية مجاني وكذلك يسمح بتحميل بحوثها مجاناً من على موقعها على الانترنت. تم تأسيس المجلة بناء على قرار اللجنة الإدارية للجامعة الأسمرية رقم 38 لسنة 2002م.

هيئة التحرير:

رئيس التحرير: د. رحومة حسين بوكرحومة (كلية الآداب – الجامعة الاسمرية الإسلامية)

مدير التحرير: د. محمد احمد حموده (كلية العلوم – الجامعة الاسمرية الإسلامية)

أعضاء هيئة التحرير:

د. هشام جهاد إبراهيم (كلية علوم البحار – الجامعة الاسمرية الإسلامية)

د. سالم إبراهيم الكوشي (كلية التمريض – الجامعة الاسمرية الإسلامية)

مدير مكتب المجلة: أ. مفتاح عبد الله زويد (مركز البحوث والدراسات العلمية – الجامعة الاسمرية الإسلامية)

r

البحوث المنشورة في المجلة تعبر عن آراء أصحابها فقط، وهم وحدهم الذين يتحملون المسؤولية القانونية والأدبية عن أفكارهم وآرائهم، وصحة نسبتها إلى مصادرها، وليست المجلة مسؤولة عن شيء من ذلك، ولا يلزم من نشرها أن تكون معبرة عن وجهة نظرها .

 البحوث المقدمة للمجلة من حقها ولا يجوز إعادة نشرها، أو تقديمها للنشر إلا بعد الحصول على إذن كتابي، من إدارة التحرير، ويتم إعلام الباحث بنتيجة تقويم بحثه، بعد الانتهاء من تحكيمه، كما تخضع البحوث الصالحة للنشر لسياسة المجلة في تنسيق ترتيبها، وفي زمن نشرها .

 يشترط في البحوث التي تنشر ألا تكون منشورة من قبل، وأن تكون مبتكرة وأصيلة، وأن تشكّل إضافة نوعيّة في اختصاصها، وتتوافر فيها الأصالة والعمق وصحّة الأسلوب، ملتزمة بالقيم الإنسانيّة وبمعايير البحث العلميّ، ولا سيّما الابتعاد عن التجريح والإسفاف في القول، والتّعريض بالآخرين، وأن تراعى فيها البنية المنهجيّة، واستخدام المصادر والمراجع بصورة علمية صحيحة ، وترتيب المعلومات بنسق واحد في البحث، وترقيم الهوامش بأرقام مستقلّة عن المصادر والمراجع، وإذا كانت هناك مكمّلات للبحث من خرائط، أو جداول فينبغي أن تكون في صورتها الأصليّة.

 تُقدّم البحوث لإدارة المجلّة من نسختين مطبوعة على ورق A4، ومحفوظة في قرص مدمج، أو إرسالها على بريد المجلة الالكترونيّ (majalla@asmarya.edu.ly).

يقدم البحث مصحوبا بخلاصة لا تتجاوز (300 كلمة) على أن لا تتجاوز عدد صفحات البحث (20) صفحة في العلوم التطبيقية و(35) صفحة في العلوم الإنسانية بما فيها الجداول والأشكال والصور.

يذكر في الصفحة الأولي عنوان البحث وجميع البيانات الخاصة بالباحث أو الباحثين القائمين بالبحث وتتضمن البيانات: الاسم، القسم، الكلية، اسم الجامعة، الدولة، البريد الالكتروني للباحث.

إرسال السّيرة العلميّة للباحث، في ورقة مستقلّة عن البحث ويشترط أن تتضمن الدرجة العلمية، التخصص الدقيق، اسم الجامعة، الهاتف، البريد الالكتروني للباحث بالإضافة الى بقية البيانات المتعارف عليها في السيرة الذاتية.

ملء نموذج التعهد :

 (نموذج 1 خاص بباحث واحد) بعد تحميله من هنا :

أو تحميل نموذج 2 الخاص بأكثر من باحث بعد تحميله من هنا:

 (Plagiarism)

يتم فحص البحوث المقدمة للمجلة للكشف عن الأصالة في الإنتاج العلمي اعتبارا من ديسمبر 2018 من خلال اشتراك المجلة في (iThenticate: Plagiarism Detection Software) من أجل رفع جودة الكتابة العلمية.

يعرض مدير التحرير البحوث التي يتلقاها على هيئة التحرير، ويرسل البحث المقبول مبدئياً الذي يتوافق مع شروط النشر بالمجلة إلى اثنان ممن تتوافر فيهم الخبرة والاختصاص في موضوع البحث للحكم على أصالته وجودته وفق النموذج المعد للتقييم، على أن لا تقل درجة المحكم العلمية عن درجة صاحب البحث، في سريّة تامة، ترفع الحرج عن الباحث والمقومين، وتعول هيئة التحرير كثيراً على توصيات المقومين فيما يتعلق بنشر البحث من عدمه، وتصدر هيئة التحرير قرارها بنشر البحث أو رفضه بناء على نتائج التقييم.

يٌعلم مدير التحرير الباحث المراسل باستلام بحثه في حينه ويبلغه بقبوله للنشر أو الاعتذار عن عدم نشره أو إجراء أية تعديلات عليه، كما يخضع ترتيب البحوث عند النشر لاعتبارات فنية لا علاقة لها بمكانة الباحث أو قيمة العمل.

يلتزم الباحث بملاحظات المحّكمين في النسخة المعدلة ويرسل تقريراً مفصلاً للمجلة يبين فيه مواطن التعديل، وإذا لم يأخذ ببعض الملاحظات فانه يشترط أن لا يكون متفقاً عليها بين المحّكمين، وأن يبين الباحث وجهة نظره في عدم الأخذ بها.

 يلتزم الباحث بدفع النفقات المالية المترتبة على إجراءات التقويم في حال طلبه سحب البحث ورغبته في عدم متابعة إجراءات التقويم.

 عند قبول البحث للنشر، يوقع الباحثون أو الباحث المراسل بالنيابة عن زملائه على انتقال جميع حقوق الملكية المتعلقة بالبحث الى مركز البحوث والدراسات العلمية بالجامعة الأسمرية الإسلامية.

شروط كتابة البحث:

نوع الخط في كامل البحث (Simplified Arabic).

 ترك هامش (4 سم) من الاعلى و(4.4 سم) من اليمين واليسار والأسفل.

العنوان الرئيسي للبحث وسط الصفحة ويكون حجم الخط 16 غامق

 اســم الباحـث او البـاحثين يكـون وسط الصفحة تحـت عنـوان البحـث ويكون حجم الخط 14 غامق.

جهة عمل الباحثين الحالية، تكـون وسط الصفحة تحـت جهة عمل الباحـث ويكون حجم الخط 12 عادي.

 البريـــد الالكتروني للباحث المراسل يكون وسط الصفحة تحت جهة عمل الباحث ويكون حجم الخط 11 عادي.

 البنود أو المباحث والمتطلبات في البحث: حجم الخط  14 غامق.

 يكون حجم الخط المستخدم في كتابة البحث 14 عادي. 

تكتب الخلاصة ثم الكلمات المفتاحية وبعد ذلك المقدمة  وباقي بنود البحث.

يكون حجم الخط المستخدم في كتابة ملخص البحث والكلمات المفتاحية 12 عادي

 يكون حجم الخط المستخدم في كتابة قائمة المراجع 12 عادي

 تطبع الجداول وترقم ( أعلى الجدول ) على التوالي  حسب تسلسل ورودها في متن البحث وتزود بعناوين ويشار إلى كل منها بالتسلسل نفسه في متن البحث.

 ترسم الاشكال بشكل واضح وترقم ( أسفل الشكل ) على التوالي حسب ورودها في البحث وتزود بعناوين واضحة ودقيقة ويشار إلى كل منها بالتسلسل نفسـه فـي مـتن البحث.

ترقم المعادلات بتسلسل وحسب ورودها خلال البحث ويوضع هذا الرقم بين قوسين أمام المعادلة.

 تقدم الصور الفوتوغرافيـة ضـمن البحث بصـورة واضـحة وتعبـر عـن محتواها بدقة وترقم وتزود بعناوين واضحة ودقيقة في الاسفل.

تستخدم الارقام العربية والنظام العالمي للوحدات.

 يشـار الـى المصـادر حسـب ظهورهـا فـي مـتن البحث باستخدام نظام الجمعية السيكلوجية  الأمريكية (APA) ويكتـب كـل مصـدر فـي قائمة المصادر كما هو موضح هنا

إذا كان البحث مكتوبا باللغـة الإنجليزيـة فيجـب ان يحتـوي علـى عنوان البحـث باللغـة العربيـة مـع إسـم الباحـث وخلاصـة عـن البحـث باللغـة العربيـة وتوضـع فـي نهايـة البحـث فـي صـفحة منفـردة والعكـس صـحيح بالنسـبة للبحـوث المكتوبـة باللغة العربية.

 بالنسـبة للبحـوث المكتوبـة باللغـة الانجليزية فيكـون نـوع الخـط المسـتخدم هـو (Times New Roman) مـع الأخـذ بالاعتبار نفس أحجام الخط المستخدمة في البحوث المكتوبة باللغة الانجليزية.

 تكون مسافة التباعد بين الاسطر لمحتوى المقالة بمقدار (سطر) بين السطر والاخر

يمكن تحميل القالب الخاص بكتابة البحوث حسب المواصفات المطلوبة في المجلة من هنا

 ترحب هيئة التحرير، بعد نشر البحوث، بمناقشتها وإثرائها والردود العلمية على ما ورد فيها، وتفتح صدرها لاستقبال النقد البناء، وبخاصة من المتخصصين، وتعدهم بأن ما يرد إليها يكون موضع العناية والتقدير.


 للتواصل مع مجلة الجامعة الأسمرية الإسلامية علي البريد الإلكتروني

مدير التحرير  :   majalla@asmarya.edu.ly

رئيس التحرير  :   majalla1@asmarya.edu.ly

 

إتصل بنا

هاتف /0514628034، 0913272876، 0924926325
فاكس/0514628034
ص.ب/ 1211
البريد الالكتروني/ info@asmarya.edu.ly