كلية الهندسة

- الجامعة الأسمرية الإسلامية -

رؤية الكلية

تتطلع الكلية لأن تكون رائدة ومتميزة محلياً وعالمياً في مجالها، وتسعى إلى أن تكون صرحاً علمياً وثقافياً بارزاً في مجال التعليم العالي.

مكتب مسجل الكلية


يقوم مكتب التسجيل بالكلية باستقبال الطلاب الجدد و اتمام اجراءت قبولهم من حيث التحقق من استيفاء الشروط والمستندات المطلوبة للقبول والتسجيل ومنح أرقام قيد وبطاقات. ويتبع إدارة المسجل عدة أقسام وهي قسم القبول والتسجيل و قسم النشاط الطلابي وقسم الخريجين وقسم الوسائل التعليمية، وكذلك قسم الخدمة الإجتماعية.

قسم الدراسة والإمتحانات


قسم الدراسة والإمتحانات في الكلية يتولي الإشراف على النتائج ورصد الدرجات وحساب المعدلات الفصلية والتراكمية للطلاب. كما يتولى القسم الإشراف على لجان الإمتحانات والمراقبة بالإضافة إلى تشغيل منظومة التسجيل والدراسة والإمتحانات بالكلية. و يقوم القسم بالتنسيق بين الأقسام العلمية في وضع الجداول الدراسية وتغطية المقررات المشتركة بأعضاء هيئة التدريس. ومن مهام القسم اليث في طلبات النقل بين الأقسام وكذلك طلبات الإنتقال إلى الكلية من الكليات والجامعات الأخرى. ومن مهام القسم أيضاً إعداد قوائم بأسماء الطلاب واستخراج بطاقات التعريفات الخاصة بهم وكذلك تنظيم الجداول الدراسية وجداول الإمتحانات والقاعات وكذلك توزيع المراقبات للإمتحانات بالتنسيق مع الأقسام العلمية. كما يقوم قسم الدراسة والإمتحانات بإعداد التقارير عن سير العلمية والإمتحانات.

رســــالة الكلية

  • الإسهام في إيجاد روح اكتساب المعارف وتنميتها لدى الطلاب، وتحفيزهم نحو ذلك.
  • بناء الشخصية الهندسية ذات المواصفات القيادية المتكاملة والمهارات الإبداعية الخلاقة.
  • غرس الروح الهندسية القادرة على حل المشاكل العملية، مع الإلتزام بمعايير الجودة والسلوك المهني، وتعزيز القيم الأخلاقية للمجتمع.
  • تخريج كفاءات هندسية تتمتع بمهارات وأخلاقيات مهنية راقية.
  • الإسهام في ازدهار المجتمع بالمحافظة على شراكة فعالة مع المجتمع المحلي.

 أهداف الكلية 

  • تخريج المهندس الكفء القادر على المنافسة المحلية والعالمية.
  • الحفاظ على المعايير الأكاديمية العالية، بتوفير بيئة تعليمية جيدة ومناسبة لتخريج مهندسين أكفاء.
  • السير على برنامج أكاديمي علمي وواقعي فعال.
  • التحقق من مطابقة أهداف المقررات ومخرجاتها لأهداف البرامج الدراسية ومخرجاتها.
  • التحديث الدائم لمقررات الكلية، من أجل مواكبة تطور العلوم الحديثة، وتلبية احتياجات البرامح الدراسية وسوق العمل المحلي والعالمي.
  • تحسين قدرات هيئة التدريس وجذب الكفايات العالية إلى الكلية.
  • الرقي بالملاكات الوظيفية والفنية في الكلية إلى المستوى المطلوب.

أقسام الكلية


1.   قسم الھندسة الكھربائیة والحاسوب

2.    قسم الھندسة المیكانیكیة والصناعية.

3.    قسم الھندسة الكیمیائیــة.

4.    قسم الھندسة المدنیـــــة.

نبذه عن الكلية 


كلية الهندسة هي إحدى كليات الجامعة الأسمرية الإسلامية، ومقرها مدينة زليتن، والكلية اصبحت من الكليات الأساسية في هذه الجامعة العريقة والمتميزة. وقد تم إنشاء كلية الهندسة بعد التوسع الذي شهدنه الجامعة والمتمثل في توجهها إلى الإهتمام بالتعليم التطبيقي إضافةً إلى كونها جامعةً ذات طبيعة إسلامية تعنى بالعلوم الشرعية والإنسانية.

وتتكون الكلية من عدة أقسام علمية وهي قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، وقسم الهندسة المدنية، وقسم الهندسة الكيميائية، وقسم الهندسة الكهربية والحاسوب. كما تسعى الكلية إلى افتتاح أقسام أخرى كلما أمكن ذلك، ووفقاً لإحتياجات المجتمع وتوجهات الجامعة.

مكتب الجودة وتقييم الأداء


يعنى مكتب الجودة وتقييم الأداء بتطبيق شروط ومعايير الجودة و الإعتماد المعمول بها في الجامعات والمعتمدة من قبل المركز الوطني لضمان جودة التعليم، كما يعمل المكتب على ضمان استيفاء معايير الجودة والإعتماد وسلامة الإجراءات من خلال المراجعة المستمرة لهذه المعايير. كما يلتزم مكتب الجودة وتقييم الأداء بوضع الخطط والاّليات اللازمة لتحقيق برامج الجودة بالكلية وتحيقق أهدافها المرسومة والتحقق من شروط الجودة ومواصفاتها. ومن هذه الاّليات التي تبنى عليها خطة عمل مكتب الجودة وتقييم الأداء وضع البرامج الزمنية لنشر ثقافة الجودة في الكلية ووضع الخطط الإسترتيجية للكلية بما يتفق مع قيم ورؤية ورسالة وأهداف الكلية، بالإضافة إلى إعداد وثائق توصيف البرامج التعليمية والمقررات الدراسية بالكلية. كما يقوم المكتب بالمراجعة الدورية للوائح الكلية وكذلك مراجعة ملفات أعضاء هيئة التدريس والطلبة وطرح استبانات التقييم وغيرها.

كما يقوم المكتب بعقد لقاءات مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين وفنيي المعامل والموظفين في إطار تعريفهم بالجودة وأهميتها ونشر ثقافتها في الوسط العلمي. وفي هذا السياق يقوم المكتب بتصميم مطويات ونشرات تهيم بهذه الجوانب وتوزيعها على الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من العاملين في الكلية.

شروط قبول الكلية


يشترط لقبول الطالب بالكلية ما يأتي:-
1. أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة من إحدى الثانويات اللیبیة أو ما یعادلھا من الشھادات المعترف بھا من جھات الاختصاص و أن يكون متفرغاً للدراسة بالكلية.
2. أن يكون لائقاً صحياً وقادراً على متابعة الدروس العلمية والنظرية.
3. أن لا تكون قد مضت أكثر من سنتين على حصوله على الشهادة الثانوية العامة أو التخصصية.
4. أن يكون حاصلاً على النسبة المئوية المقررة وفق ضوابط التنسيب المقررة من قبل وزارة التعليم العالــــي.
5. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
6. أن يجتاز امتحان القبول بنجا ح.
7. أن تنطبق عليه جميع الأسس والضوابط التي تقررها الجهات المختصة بشأن قبول الطلاب وتنسيبهم في بداية كل عام أو فصل دراسي حسب الأحوال. وفي حال عدم صدور أي ضوابط جديدة يتم التقيد بالضوابط الصادرة في السنة السابقة.
8. إذا كان المتقدم للدراسة من غير الليبيين، فيشترط فيه أن يكون مقيماً بليبيا إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة، وأن يؤدي نفقات الدراسة والرسوم المقررة وفقاً للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات، وذلك دون الإخلال بالضوابط التي تقررها الجهات المختصة في هذا الشأن.
9. الإلتزام بأي شروط أخرى صادرة من مجلس الجامعة أو مجلس الكلیة.