كلية الاقتصاد والتجارة

- الجامعة الأسمرية الإسلامية -

رؤية الكلية

التميز والريادة والمرجعية في العلوم الاقتصادية والمالية والسياسية والبحث العلمي، في ظل استقرار إداري واقتصادي.

نظام الدراسة في الكليه 

نظام الدراسة المعتمد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية نظام الفصل الدراسي المفتوح، ووفقا لهذا النظام تنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين هما فصل الخريف وفصل الربيع. وتبلغ مدة الدراسة بالفصل الدراسي الواحد ستة عشر أسبوعا بما في ذلك فترة الامتحانات النهائية. وتحدد بداية الدراسة من قبل إدارة الجامعة.

ويدرس الطالب دراسة عامة في كل من الفصول الدراسية الأربعة الأولى في مجال العلوم الاقتصادية ثم يبدأ في التخصص اعتبارا من الفصل الدراسي الخامس وذلك للحصول على درجة الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) في التخصصات سالفة الذكر.

وتبين اللائحة الداخلية بشأن نظام الدراسة والامتحانات والتأديب بشيء من التفصيل نظام القبول والتسجيل والانتقال ونظام الدراسة والامتحانات ونظام الإنذار والفصل من الجراسة والمخالفات التأديبية والعقوبات التأديبية وإجراءات التأديب

رسالة الكليه 

إعداد كوادر بشرية متخصصة قادرة على المنافسة في سوق العمل والمساهمة في خدمة المجتمع؛ من خلال توفير بيئة علمية ومهنية، وبجودة عالية، كما تساعم الكلية في التدريب والبحث العلمي وتقديم الاستشارات في كافة الاختصاصات الاقتصادية والسياسية.

الأهداف والأقسام العلمية

 

الأهداف

بناء شخصية الطالب، وتنمية قدراته العلمية والعملية والبحثية بأسلوب علمي متميز في مجال العلوم الاقتصادية والسياسية.

خلق المواءمة بين الخريجين واحتياجات سوق العمل؛ من حيث العدد، والجودة، والقدرة على المنافسة.

الاهتمام بمواصفات الجودة، سواء بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس، أو المناهج الدراسية، أو المباني والقاعات الدراسية، وماتتطلبه من تجهيزات ومعدات تقنية.

تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية، وحلقات النقاش، وورش العمل؛ لتبادل الخبرات، والوقوف على التطورات العلمية المعاصرة.

توطيد الصلاة والروابط العلمية والثقافية، وتبادل الخبرات والآراء مع الكليات الأخرى، في إطار الجامعة وخارجها.

أنشطة القسم


  1. عدة مناشط رياضية مختلفة كالمباريات التي تنافس فيها الطلبة والموظفون بروح رياضية عالية وسط تنافس شريف. وتم تكريم الفائزين في هذه المناشط.
  2. تنظيم عدة محاضرات ثقافية وندوات علمية.