كلية طب وجراحة الفم والأسنان

- الجامعة الأسمرية الإسلامية -

رؤية الكلية

الإسهام في إعداد وتأهيل الكوادر الطبية الوطنية القادرة على تقديم خدمات وقائية وعلاجية لأبناء المجتمع في مجال طب وجراحة الفم والأسنان للمشاركة في تنمية المجتمع وتحقيق متطلبات الرعاية الصحية للفم والأسنان ورفع المستوى الصحي في البلاد.

مكتب مسجل الكلية


يقوم مكتب التسجيل بالكلية باستقبال الطلاب الجدد و اتمام اجراءت قبولهم من حيث التحقق من استيفاء الشروط والمستندات المطلوبة للقبول والتسجيل ومنح أرقام قيد وبطاقات. ويتبع إدارة المسجل عدة أقسام وهي قسم القبول والتسجيل و قسم النشاط الطلابي وقسم الخريجين وقسم الوسائل التعليمية، وكذلك قسم الخدمة الإجتماعية.

قسم الدراسة والإمتحانات


قسم الدراسة والإمتحانات في الكلية يتولي الإشراف على النتائج ورصد الدرجات وحساب المعدلات الفصلية والتراكمية للطلاب. كما يتولى القسم الإشراف على لجان الإمتحانات والمراقبة بالإضافة إلى تشغيل منظومة التسجيل والدراسة والإمتحانات بالكلية. و يقوم القسم بالتنسيق بين الأقسام العلمية في وضع الجداول الدراسية وتغطية المقررات المشتركة بأعضاء هيئة التدريس. ومن مهام القسم اليث في طلبات النقل بين الأقسام وكذلك طلبات الإنتقال إلى الكلية من الكليات والجامعات الأخرى. ومن مهام القسم أيضاً إعداد قوائم بأسماء الطلاب واستخراج بطاقات التعريفات الخاصة بهم وكذلك تنظيم الجداول الدراسية وجداول الإمتحانات والقاعات وكذلك توزيع المراقبات للإمتحانات بالتنسيق مع الأقسام العلمية. كما يقوم قسم الدراسة والإمتحانات بإعداد التقارير عن سير العلمية والإمتحانات.

رســــالة الكلية

  • تخريج أطباء أسنان مؤهلين للمنافسة المحلية والدولية، وتقديم الخدمة الصحية للمجتمع، وتحقيق التنمية في مواكبة التطور العلمي والبحثي والتقني في مجال طب وجراحة الفم والأسنان.

 أهداف الكلية 

  • إعداد طبيب أسنان على مستوى عالٍ من الحرفية والعلم والمهارات السلوكية في مجال طب الأسنان.
  • الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية لطب وجراحة الفم والأسنان.
  • السعي إلى رفع مستوى الخريجين وإعداد كوادر متخصصة في جميع مجالات طب وجراحة الفم والأسنان من خلال برامج الدورات التدريبية والدراسات العليا.
  • إثراء البحث العلمي في مجال طب وجراحة الفم والأسنان.
  • الإسهام في التعليم الطبي، والتطوير المني بصورة مستمرة.
  • بناء جسور التعاون والتواصل الأكاديمي والبحثي مع الكليات المناظرة محلياً ودولياً.

الأقسام العلمية التخصصية

يوجد بالكلية أقسام علمية ولكنها لم تفعل بعد، وذلك لعدم وجود أعضاء هيئة تدريس رسميين بعدد كاف وعدم وجود مقر ملائم لاحتواء الأقسام العلمية، وهي كالتالي:

قسم التركيبات.

قسم تقويم الأسنان.

قسم طب الأسنان الوقائي وطب المجتمع

قسم العلاج التحفظي.

قسم طب الفم والتشخيص والأشعة وأمراض الفم.

قسم طب جراحة الفم والفكين.

قسم طب أسنان الأطفال.

قسم علم أحياء الفم.

قسم علاج اللثة.

هدف خدمي للكلية


تهدف العيادات الاستشارية لطب وجراحة الفم والأسنان إلى تواجد نخبة من الأطباء الاختصاصيين من داخل وخارج ليبيا بهذا المركز لإتاحة الفرصة لتعويض النقض الشديد الذي تعانيه مدينة مصراتة من اختصاصي طب الأسنان، بالإضافة إلى الاستعانة بهم في تشخيص وعلاج بعض الحالات المرضية المستعصية والنادرة كذلك تتعاون مع المراكز الصحية الأخرى داخل وخارج المدينة من خلال استقبال وتحويل الحالات وذلك لأخذ الاستشارة الطبية من الاختصاصيين المتواجدين بالعيادات، وتبادل الخبرات والمعلومات مع المراكز المماثلة بالإضافة إلى القيام بعلاج بعض الحالات المستعصية بالتعاون مع مستشفيات المدينة تحت التخدير العام أو الجزئي.
كما تسهم عيادات الاستشارية لطب وجراحة الفم والأسنان في إعداد إحصائيات ودراسات علمية وبحوث على الحالات التي يتم علاجها داخل هذه العيادات، والقيام بالزيارات الميدانية للمؤسسات التعليمية لتقديم الخدمة والرعاية الصحية للأسنان لطلابها كماتقدم العيادات الاستشارية لطب الأسنان للسادة المواطنين الكرام مجانا.

هدف أكاديمي للكلية


تهدف العيادات الاستشارية إلى تدريب الطلاب داخلها حيث قامت الكلية بالتعاون مع الجامعة لتوفير الأساتذة المختصين من داخل وخارج ليبيا حيث تم استجلاب أساتذة زوار من: جمهورية مصر العربية، الجمهورية التونسية، وكذلك من إمارة عجمان ومن بريطانيا.
بالإضافة إلى أساتذة من داخل ليبيا وذلك لتدريب الطلاب بالمرحلة السريرية والامتياز.