كلية الطب البشري

- الجامعة الأسمرية الإسلامية -

رؤية الكلية

مد المجتمع الليبي والقومي والدولي بأطباء أكفاء قادرين على التعرف على المشاكل الصحية بالمجتمع وحلها، وعلى إجراء البحوث العلمية لضمان الارتقاء بالصحة، وأن يكونوا أداة تغيير للارتقاء بالمعتقدات والسلوكيات الصحية دائما.

مكتب مسجل الكلية


يقوم مكتب التسجيل بالكلية باستقبال الطلاب الجدد و اتمام اجراءت قبولهم من حيث التحقق من استيفاء الشروط والمستندات المطلوبة للقبول والتسجيل ومنح أرقام قيد وبطاقات. ويتبع إدارة المسجل عدة أقسام وهي قسم القبول والتسجيل و قسم النشاط الطلابي وقسم الخريجين وقسم الوسائل التعليمية، وكذلك قسم الخدمة الإجتماعية.

قسم الدراسة والإمتحانات


قسم الدراسة والإمتحانات في الكلية يتولي الإشراف على النتائج ورصد الدرجات وحساب المعدلات الفصلية والتراكمية للطلاب. كما يتولى القسم الإشراف على لجان الإمتحانات والمراقبة بالإضافة إلى تشغيل منظومة التسجيل والدراسة والإمتحانات بالكلية. و يقوم القسم بالتنسيق بين الأقسام العلمية في وضع الجداول الدراسية وتغطية المقررات المشتركة بأعضاء هيئة التدريس. ومن مهام القسم اليث في طلبات النقل بين الأقسام وكذلك طلبات الإنتقال إلى الكلية من الكليات والجامعات الأخرى. ومن مهام القسم أيضاً إعداد قوائم بأسماء الطلاب واستخراج بطاقات التعريفات الخاصة بهم وكذلك تنظيم الجداول الدراسية وجداول الإمتحانات والقاعات وكذلك توزيع المراقبات للإمتحانات بالتنسيق مع الأقسام العلمية. كما يقوم قسم الدراسة والإمتحانات بإعداد التقارير عن سير العلمية والإمتحانات.

رســــالة الكلية

  • العمل على إرساء نظام تعليمي قادر على إعداد أطباء يتمتعون بقدرات معرفية ومهارات عالية، تمكنهم من الاستجابة للاحتياجات الصحية للأفراد والمجتمع، والإسهام في رفع مستوى الخدمات الصحية والتوعوية والتثقيف الطبي، والقدرة على التواصل الجيد والعمل ضمن الفريق، واكتساب مهارات واتجاهات تضمن لهم القدرة على التعلم الذاتي، وتنمية قدراتهم على البحث العلمي، واستكمال الدراسات العليا في أي تخصص من التخصصات الطبية، وممارسة العمل الطبي في أي مكان بأمان وكفاية، والالتزام بأخلاق مهنة الطب وأدبياتها.

 أهداف الكلية 

  • تخريج أطباء قادرين على تقديم الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية بكفاية وطرق آمنة وأخلاقية.
  • ربط التعليم الطبي بالاحتياجات الصحية للأفراد والمجتمع، بحيث يستطيع الأطباء تحديد ومواجهة المشاكل الصحية في المجتمع.
  • السير على برنامج أكاديمي علمي وواقعي فعال.
  • خلق نظام تعليمي تكون فيه المصلحة المعرفية معتمدة على أسس علمية، وترسيخ مبدأ اتخاذ القرارات المبنية على القرائن والبراهين، وإرساء منهجية في التفكير والبحث بحيث يكون للخريجين مهارات من التعلم والممارسة السريرية، والقدرة على التواصل والتعلم والتطوير الذاتي، واكتساب السلوكيات المهنية الطبية المستمدة من آداب المهنة وأخلاقياتها.
  • الإسهام في التعليم الطبي، والتطوير المني بصورة مستمرة.
  • القيام بالدراسات العليا في مختلف التخصصات الطبية السريرية، والعلوم الأساسية.
  • إجراء البحوث التي تسهم في حل المشاكل الصحية داخل المجتمع، وتساعد في تطوير الخدمات الصحية والتعليم الطبي.
  • توطيد الصلات العلمية مع الجماعات والهيئات والمؤسسات والمنظمات الدولية على المستويات الأهلية الإقليمية والدولية.
  • تالعمل على تطبيق أفضل معايير الجودة في مجال التخصصات الطبية.
  • أقسام ما قبل المرحلة السريرية


    أقسام المرحلة السريرية


    1. قسم علم التشريح.
    2. قسم علم الأنسجة.
    3. قسم علم وظائف الأعضاء.
    4. قسم علم الكيمياء الحيوية.

    1. قسم علم الأحياء الدقيقة .
    2. قسم علم الأدوية.
    3. قسم علم الطفيليات.
    4. قسم علم الأمراض .

    1. قسم علم اامراض النساء والتوليد.
    2. قسم علم طب وجراحة العيون.
    3. قسم طب الأسرة والمجتمع.
    4. قسم الطب الشرعي والسموم.

    1. قسم الأمراض الباطنية وفروعها.
    2. قسم علوم الجراحة وفروعها.
    3. قسم طب الأطفال.
    4. قسم الأشعة والتصوير الطبي.

    مكتب الجودة وتقييم الأداء


    يعنى مكتب الجودة وتقييم الأداء بتطبيق شروط ومعايير الجودة و الإعتماد المعمول بها في الجامعات والمعتمدة من قبل المركز الوطني لضمان جودة التعليم، كما يعمل المكتب على ضمان استيفاء معايير الجودة والإعتماد وسلامة الإجراءات من خلال المراجعة المستمرة لهذه المعايير. كما يلتزم مكتب الجودة وتقييم الأداء بوضع الخطط والاّليات اللازمة لتحقيق برامج الجودة بالكلية وتحيقق أهدافها المرسومة والتحقق من شروط الجودة ومواصفاتها. ومن هذه الاّليات التي تبنى عليها خطة عمل مكتب الجودة وتقييم الأداء وضع البرامج الزمنية لنشر ثقافة الجودة في الكلية ووضع الخطط الإسترتيجية للكلية بما يتفق مع قيم ورؤية ورسالة وأهداف الكلية، بالإضافة إلى إعداد وثائق توصيف البرامج التعليمية والمقررات الدراسية بالكلية. كما يقوم المكتب بالمراجعة الدورية للوائح الكلية وكذلك مراجعة ملفات أعضاء هيئة التدريس والطلبة وطرح استبانات التقييم وغيرها.

    كما يقوم المكتب بعقد لقاءات مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين وفنيي المعامل والموظفين في إطار تعريفهم بالجودة وأهميتها ونشر ثقافتها في الوسط العلمي. وفي هذا السياق يقوم المكتب بتصميم مطويات ونشرات تهتم بهذه الجوانب وتوزيعها على الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من العاملين في الكلية.