تحصلت مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية الصادرة عن كلية الموارد البحرية بالجامعة الأسمرية الإسلامية على معامل تأثير عربي (AIF) قدره 1.7 لسنة 2019م.

وهي بالتالي تحتل المرتبة الثالثة محلياً من ضمن 17 مجلة محلية مسجلة بمنظومة معامل التأثير العربي، والسابعة والعشرون عربياً من بين المجلات المسجلة في المنظومة وعددها 434 مجلة علمية محكمة.

الجدير بالذكر أن  معامل التأثير العربي ( http://arabimpactfactor.com ) هو مقياس لأهمية المجلات العلمية المحكمة ضمن تخصصها البحثي، ويعكس معامل التأثير مدى إشارة الأبحاث الجديدة إلى الأبحاث التي نُشرت سابقاً في تلك المجلة والاستشهاد بها، وبذلك تكون المجلة التي تملك معامل تأثير مرتفعاً مجلة مهمة يُعتمد عليها، ويتم الإشارة إلى الأبحاث المنشورة فيها والاستشهاد بها، بشكل أكبر من تلك التي تملك معامل تأثير منخفضاً.

علماً بان، معامل التأثير العربي انطلق عام 2007م ثم تأسس عام 2015 تحت مظلة اتحاد الجامعات العربية، وهو يوفر تقييم كمي ونوعي لترتيب وتصنيف المجلات التي تصدر باللغة العربية. ويستخدم هذا المعامل لتقييم جودة صدور هذه المجلات. ويتم إجراء التقييم من خلال النظر في عوامل مثل الأصالة والجودة العلمية، الجودة التقنية لهيئة التحرير، نوعية التحرير وانتظام صدور المجلات، نظام تحكيم البحوث، والالتزام بأخلاقيات النشر العلمي.

أما عن قواعد التصنيف المعتمدة على موقع حساب معامل التأثير العربي فهي أن يكون للمجلة رقم تصنيف دولي للنسخة الورقية وآخر للنسخة الإلكترونية، وأن يكون للمجلة موقع إليكتروني يحتوي على جميع المعلومات الخاصة بها، ويحتوي الموقع على قواعد النشر وأخلاقيات النشر وقواعد الملكية الفكرية، وأن تصدر المجلة بشكل دوري، وتكون هيئة التحرير بها من الأساتذة المشهود لهم علمياً، وأن تكون البحوث موزعة جغرافياً، مع الالتزام بمواعيد النشر المعلنة لكل عدد، والالتزام بقواعد تعين أعضاء هيئة التحرير.

هيئة تحرير المحلة