توصيات المؤتمر العلمي الأول للرياضيات

20451576_1909212949400865_40114426618814218_o

توصيات المؤتمر العلمي الأول للرياضيات

By: fowzi omar Ahmemed

01/01/1970

توصيات المؤتمر العلمي الأول للرياضيات الذي أقيم يومي الأربعاء والخميس بتاريخ 19-20 / 7 / 2017م تحت عنوان
(مدى مواءمة مفردات مناهج الثانوية العامة مناهج التعليم الجامعي في مادة الرياضيات)
1- اشراك معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية والمفتشين في عملية التطوير المناهج والتخطيط لها.
2- متابعة تطوير المناهج و أساليب التعليم واتعلم والعمل على انشاء مناهج وفق المعايير التربوية لتواكب التطور العلمي وتتماشى مع البيئة المحلية بدراسة معمقة وخطط واضحة وبدون استعجال في تطبيق هذا الأمر.
3- الاستفادة من التجارب المحلية والعربية والدولية في اعداد وبناء المناهج.
4- أثبتت الدراسات العلمية العينية الميدانية المعروضة بالمؤتمر أن المقررات لمادة الرياضيات بمفرداتها الحالية بالثانوية العامة بسنواتها الثلاث تناظر من المعارف الرياضية فقط السنة الأولى بالثانوية العامة ما قبل الثانويات التخصصية ولا تؤهل الطالب للدراسة بالمرحلة الجامعية
5- تشكيل لجنة جديدة لتطوير مناهج الثانوية العامة بكامل فروعها (الجبر _الهندسة_وحساب المثلثات _التفاضل والتكامل _الميكانيكا_الإحصاء ) لإعداد الشكل الجديد وفقا للتقنيات والوسائل التعليمة الحديثة ويطرح للنقاش بالجمعية الرياضية قبل الطباعة.
6- نقترح ترجيع الدوام الدراسي ليوم السبت نظرا لعدم كفاية الوعاء الزمني للتدريس.
7- الالتزام ببدء الدراسة في شهر 10 وتنتهي في شهر 6.
8- التعاون بين معلم تقنية المعلومات ومعلم الرياضيات لإعطاء الدروس التي تحتوي علي استخدام هده التقنية.
9- توفير الحوافز المادية والمعنوية لمعلمي الرياضيات لرفع مستوي الروح المعنوية لهم .
10- إجراء دراسات ميدانية للوقوف علي المشاكل التي تواجه معلم الرياضيات .
11- إقامة ورش عمل للمعلمين تتناول الاستراتيجيات الحديثة في التدريس .
12- إقامة ملتقيات لمعلمي الرياضيات علي مستوي البلديات وعلي مستوي الدولة.
13- تعين أعضاء هيأة تدريس مؤهلين تربويا بكليات التربية.
14- توصية بإعادة احياء جمعية الرياضيات علي مستوي ليبيا.
15- التنسيق في العطلات الرسمية بين مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي.
16- ضرورة إعادة النطر في المناهج والمقررات الدراسية التي تدرس بكليات التربية حتي تواكب عصر التكنولوجيا والمعلوماتية .
17- الاهتمام بالتربية العلمي في كليات التربية والاشراف عليها من قبل أساتذة متخصصين تربويا وعلميا.
18- أن تكون كلية التربية مزودة بعمل حاسوب به مهندسين و فنيين لتدريب الطلبة ومساعدتهم علي الاستفادة من التقنيات الحديثة في التدريس .
19- تزويد كليات التربية بفنيين مهمتهم تدريب الطلبة علي صناعة وتصميم التقنيات التعليمية .
20- يجب ان تكون مشاريع التخرج في كلية التربية ذات صيغة رياضية تربوية بحيث تتناول القضايا والمشاكل التربوية.
21- وضع معايير علمية عند قبول الطلاب للدراسة بكليات التربية.
22- الاستفادة من خبرات أعضاء هيأة التدريس المحالين علي التقاعد.
23- تزويد المكتبات في كليات التربية بالمراجع والدوريات والمجلات العلمية التربوية الحديثة .
24- العمل علي توحيد المقررات الدراسية بكليات التربية في جميع الجامعات الليبية .
25- العمل علي إنشاء معمل لتكنولوجيا التعليم للاستفادة منه في تدريس الرياضيات.
26- تدريب عناصر فنية لتصميم و انتاج البرامج التعليمية الالكترونية.
27- تزويد المؤسسات التعليمية بفنيي صيانة لإطالة عمر الأجهزة والصيانة الفورية لعدم تعطيل العملية التعليمية .
28- استخدام التقنيات العلمية لزيادة كفاءة معلم الرياضيات في اعطاء الدروس.