مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء

مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء

By: معمر عوينات

01/01/1970

الرؤية 

 جودة عالية متميزة، وتطوير وتحسين تلقائي مستمر، واعتماد محلي وإقليمي ودولي.

رسالة المكتب

إنشاء وتفعيل نظم ضمان الجودة في جميع مكونات منظومة التعليم والإدارة بالجامعة، ومساعدة كليات ومراكز وإدارات الجامعة لتطبيق معايير ضمان الجودة في جميع المجالات. طبقاً للمعايير المحلية والعالمية، وبما يتفق مع رسالة الجامعة ومن ثم تأهيلها للاعتماد المحلي والإقليمي والدولي.

أهداف المكتب

1-الحفاظ على ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم بالجامعة الأسمرية من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير الوطنية والإقليمية والدولية.
2-خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في الجامعة الأسمرية وصولاً للجودة والاعتماد.
3- بناء كوادر أكاديمية مدربة وفعالة في مجال تقويم الأداء والجودة والاعتماد.
4- تبني التقويم الذاتي للأداء الجامعي كمدخل للمراجعة الداخلية والخارجية وتطبيق نظم الجودة والاعتماد.
5- العمل علي إنشاء قاعدة بيانات متكاملة تشمل جميع نواحي منظمة التعليم بالجامعة.
6- إنشاء وتدعيم وحدات تقويم الأداء والجودة الداخلية بمؤسسات الجامعة.
7- تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات العملية التعليمية ومخارجاتها. (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون …. إلخ).
8- نشر ثقافة التقويم بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة من خلال تنظيم حلقات النقاش وورش العمل والدورات التدريبية التي تعني بتقويم الأداء الجامعي وضمان الجودة.
9- تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها ووضع خطط العمل بتوقيتات ومسئوليات وتحديد الإمكانيات اللازمة لها.
10- متابعة تطوير كليات الجامعة لبرامجها ولوائحها للوصول بخريجيها إلى مستوى متميز بين خريجي الكليات المناظرة في الجامعات الأخرى بما يحقق لهم القدرة التنافسية العالية في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.
11- العمل على إيجاد قنوات اتصال مع الهيئات القومية والدولية التي تهتم بتقويم الجودة وضمانها في التعليم الجامعي لتبادل الخبرة بما يطور من أداء العملية التعليمية بالجامعة.
12- إعداد البرامج التدريبية ومتابعتها التي تسهم في تطبيق آليات ضمان الجودة الداخلية والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس وبصفة خاصة برامج التدريب على استكمال ملفات البرامج والمقررات الدراسية وفي استخدام الانترنت والتكنولوجيا المتطورة في العملية التعليمية.

مهام المكتب

– متابعة وتنفيذ السياسات العامة لتقييم الداء وضمان الجودة لجميع وحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية والتأكد من فهم جميع الأهداف لهذه السياسة الاقتناع بها والتحمس لها.
– مراجعة وتحديث إستراتيجية الجامعة ورسالتها وغايتها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث العملية التعليمية.
– مساعدة كليات الجامعة في إنشاء أقسام ضمان الجودة وتقييم الأداء والإشراف على هذه الأقسام فنياً، وتقديم المشورة لإجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد.
– الإعداد والتخطيط لنظم المتابعة والفحص والتقييم الذاتي لأنشطة الجامعة وكلياتها وأقسامها وبرامجها المختلفة الأكاديمية والإدارية، من خلال متابعة ورصد جوانب القصور في الكليات كل على حدة، وفي مرافق الجامعة وإداراتها المختلفة كافة، وتقديم تقرير يشتمل على ملاحظاتها وسبٌل إصلاح ومعالجة القصور المشار إليه.
– القيام بزيارات ميدانية للكليات الجامعية المختلفة للتأكد من ضمان الجودة.
– تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليلها، وبيان السلبيات والإيجابيات، وتقديم المقترحات لتطوير أداء الوحدات المختلفة بالجامعة التعليمية كخطوة أساسية للحصول على الاعتماد الذي يعزز جودة التعليم في الجامعة.
– إنشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة، ولجميع الوحدات الإدارية بالجامعة التعليمية، لإمكان متابعة تطوير العملية التعليمية.
– نشر المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد، لتأصيل الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد.
– التواصل مع المكاتب المناظرة بالمؤسسات التعليمية الأخرى للاستفادة وتبادل الخبرات معها.
– القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية لمتابعة عمليات التقييم والاعتماد بأنواعها.
– تقديم تقرير لرئيس الجامعة متضمناً الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن التدقيق الداخلي والخارجي، وترسل نسخة منه للمركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.